أدوات الجزم



أدوات الجزم
لاستفاء بعض المتطلبات لمادة :
علم النحو 3

Al Ustadzah Auliyaunnisa,Lc.

Logo Unida Re-make
:قدمه
Robby Fernando
NIM : 352014210152
كلية أصول الدين
قسم المقارنة الاديان
جامعة دارالسلام كونتور
2017 م/ 1438ه

المقدمة
حمدا لمن بيده زمان الامور, يصرفها علي النحو الذي يريده, فهو الفعال لمن يريده, اذا اراد أمرا فإنما يقول له كن فيكون, سبحانه برئ كلامه من لفظ و حرف, و تقدست اسماءه, وجلت صفاته,كانت افعاله عيون الحكمة , والصلاة والسلام علي النبي العربي الامي, افصح من نطق بالضاد, محمد عبده ورسوله, و علي اله و اخونه من الرسل والانبياء, المصابح الهدي , واعبلم النجات, و من نحا نحواهموقتضي بهداهم.            
الحمد لله تمت كتابة هذه المقالة في وقته المعين انشاء الله فان هذا البحث يشتمل علي الباب أدوات الجزم الذي ينقسم علي قسمين,قسم يجزم علي فعلا واحدا و قسم يجزم علي فعلين, فعسي ان يكون ناقعا للناس و يكون وسيلة للترقية اللغة العربية خصوصا في مادة النحو. و العفو منكم من جميع الخطا ي , و جعل الله علمنا هذا خالصا لوجهه , و انه ولي التوفيق.                                                                      
البحث
جزم الفعل المضارع و أدوات جزمه
يجزم المضارع اذا سبقت احدي الجوازم وهي قسمان. قسم يجزم فعلا واحدا مثل "لا تيأس من رحمة الله",و قسم يجزم فعلين مثل "مهم تفعل تسأل عنه". و الجازم فعلا واحدا له أربعة أحرف وهي : لم, ولما, ولام الامر, ولام الناهية. و الجازم يجزم فعلين له ثلاثة عشر أحرف وهي :ان, اذما, من, ما, مهما, متي ,ايان, اين, ايان, حيثما, كيفما, ايّ, اذا .                                                                                     
 أدوات الجزم الفعل المضارع
لم ولما : تسميان حرف النفي و جزم و قلب, لانهما تنفي المضارع وتجزمانه و تقلبان زمانه من الحال او الاستقبال الي الماض, مثل "لم اكتب" و" لما اكتب" كان معني ذلك انك ما كتبت فيما مض. و الفرق بين لم ولما اربعة اوجه :                              
1 . ان لم للنفي المطلق فلا يجب الاسيتمرار نفي مسحوبها الي الحال , بل يجوز الاستمرار, كقوله تعالي : لم يلد ولم يولد , ويوز عدمه, ولذلك بصح ان يقول لم افعل ثم افعل                                                                                 
  وأما لما للنفي المستغرق جميع الاجزاء الزمان الماض, حتي يتصل بالحال, ولذلك لا يصح ان يقول ل"لم افعل ثم افعل " لان معني قولك لما افعل انك لم تفعل حتي الان, و قولك ثم فعلت يناقض ذلك. ولهذا تسمي حرف الاسنغراق لانه النفي بها يستغرق الزمان الماض كله.                                                                        
2 . ان المنفي بلم لا يتوقع حصوله, و اما المنفي للما متوقع الحصول, فاذا قلت لما اسافر فسفرك منتظر.                                                                  
3 . يجوز حذف مجزوم لما, نحو قاربت المدينة ولما , اي لما ادخلها ولا يجوز ذلك في مجزوم لم.                                                                              
4. يحوز وقوع لم بعد ادات الشرط نحو ان لم تجتهد تندم ولا يجوز وقوع لما بعدها.   
ولام الامر : يطلب بها احداث الفعل, نحو" لِيُنْفِقْ ذُوْ سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ".                
ولام الناهيىة : يطلب بها تركه, نحو" وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُوْلَةً اِلَي عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْ يَدَكَ كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَهَا مَلْمُوْمَةً مَحْسُوْرًا".                                                                                                                               
واما ادوات الجزم الذي يجزم الفعلين الي ثلاثة عشرة اداة وهي:
1 . ان, اِنْ تُبْدُوْ مَا فِي اَنْفُسِكُمْ اَوْ تُخْفُوْهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ الله.
2 . إذما, إِذْمَا تَفْعَلْ شَرًّا تَنْدَمْ
3 . من, وهي اسم للعاقل , نحو مَنْ يَفْعَلْ سُوْءً يُجْزَ بِهِ.
4 . ما , وهي اسم مبهم لغير العاقل , نحو وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ الله.
5 . مهما , وهي اسم مبهم لغير العاقل ايضا.نحو مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ اَيَةٍ لِتَسْخَرَلَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِيْنَ.
6 . متي وهي اسم الزمان تضمن معني الشرط. مَتَي تَرْجِعْ ؟
7. ايان, وهي اسم الزمان تضمن معني الشرط.أَيَّانَ تَسْأَلْنِي أُجِبْكَ
8 . أين و هي اسم المكان , تضمن معني الشرط, نحو أَيْنَ تَنْزِلْ اَنْزِلْ.
9 . انيَ ولا تلخقها ما , وهي اسم مكان تضمن معني الشرط.أَنَّي تَتَّجِهْ تَجِدْ خَيْرًا
10 . حيث ما وهي تسم المكان تضمن معني الشرط , ولا تجزم الا مقترنة بما, علي الصحيح.تَتَّجِهْ تَجِدْ النَّاسَ يُحِبُّوْنَ الخَيْرَ
11. كيفما , وهي اسم مبهم تضمن معني الشرط فتقتضي شرطا وجوابا مجزومين عند الكوثفيين, سواء الحقها , نحو كَيْفَمَا تَجْلِسْ اَجْلِسْ.
12 . ايُّ : اسم مبهم تضمن معني الشرط وهي من بين تدوات الشرط .بِاَيِّ قَلَمٍ تَكْتُبُ اَكْتُبْ.
13 . إذ, و قد تلحقها ما الزائدة للتوكيد , وهي اسم زمان تضمن من معني الشرط. اِسْتَغْنِ مَا اَغْنَاكَ رَبَّكَ بِالغِنَي وَ اِذْتُصِبْكَ خَصَاصَةٌ فَتَجَمَّلْ
الامثلة من الاعراب أدوات الجزم
) إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ (محمد:7
إن : حرف شرط ، جازمة ، حرف، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب       
تنصروا: فعل ، مضارع ، مجزوم ؛ لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه : حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة والواو : ضمير متصل، مبني على السكون، في محل رفع، فاعل ، والألف : للتفريق ، حرف، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.               
الله : لفظ الجلالة ، مفعول به ، منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة الظاهرة.             
ينصركم : فعل ، مضارع ، مجزوم ؛ لأنه جواب الشرط، وعلامة جزمه : السكون الظاهرة، والفاعل : ضمير مستتر جوازاً ، تقديره : هو ، والكاف : ضمير متصل ، مبني على الضم في محل نصب ، مفعول به ، والميم : علامة جمع الذكور حرف ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب                                                         
فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ  (الزلزلة : 7)
الفاء : حرف ، عطف، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب.
من : اسم ، شرط جازم، مبني على السكون، في محل رفع، مبتدأ.
يعمل : فعل ، مضارع ، مجزوم ؛ لأنه فعل الشرط ، وعلامة جزمه : السكون الظاهرة ، والفاعل : ضمير مستتر جوازاً ، تقديره : هو .
مثقال : مفعول به ، منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف
ذرة : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
خيرا : تمييز ، منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة الظاهرة
يرا ه : فعل ، مضارع ، مجزوم ؛ لأنه جواب الشرط، وعلامة جزمه : حذف حرف العلة من آخره ؛ لأنه معتل الآخر، والفاعل : ضمير مستتر جوازاً، تقديره : هو، والهاء : ضمير متصل، مبني على الضم، في محل نصب، مفعول به.
المصادر البحث
 الشيخ المصطفي الغلايين ,جامع الدروس العربية,الجزء الثاني, ,الطبعة الثلاثون,(المكتبة المنصورة – بيروت )

Komentar

Postingan populer dari blog ini

poin - poin penting dalam berdialog antar agama

salah satu metode berdakwah yang mudah