التوكيد اللفظي و المعنوي
التوكيد اللفظي و المعنوي
لاستفاء بعض المتطلبات لمادة :
علم النحو 3
تحت الاشراف
Al Ustadzah
Auliyaunnisa,Lc.
:قدمه
Robby Fernando
NIM : 352014210152
كلية أصول الدين
قسم المقارنة الاديان
جامعة دارالسلام كونتور
2017 م/ 1438ه
المقدمة
حمدا لمن بيده زمان الامور, يصرفها
علي النحو الذي يريده, فهو الفعال لمن يريده, اذا اراد أمرا فإنما يقول له كن
فيكون, سبحانه برئ كلامه من لفظ و حرف, و تقدست اسماءه, وجلت صفاته,كانت افعاله
عيون الحكمة , والصلاة والسلام علي النبي العربي الامي, افصح من نطق بالضاد, محمد
عبده ورسوله, و علي اله و اخونه من الرسل والانبياء, المصابح الهدي , واعبلم
النجات, و من نحا نحواهموقتضي بهداهم.
الحمد لله تمت كتابة هذه المقالة
في وقته المعين انشاء الله فان هذا البحث يشتمل علي الباب التوكيد الذي ينقسم علي
قسمين,التوكيد اللفظي و التوكيد المعنوي , فعسي ان يكون ناقعا للناس و يكون وسيلة
للترقية اللغة العربية خصوصا في مادة النحو. و العفو منكم من جميع الخطا ي , و جعل
الله علمنا هذا خالصا لوجهه , و انه ولي التوفيق.
البحث
تعريف
التوكيد و تقسيمه
التوكيد
او التأكيد هو تكرار يراد به تثبيت امر المكرر في نفس السامع. نحو (جاء علي نفسه)
ونحو (جاء علي علي) فالتوكيد له قسمان لفظي و معنوي.
فاللفظي
: ان يكون بإعادة المؤكد بلفظه او بمراده, سواء اكان إسما ظاهرا, ام ضميرا, ام
فعلا, ام حرفا ام جملة. فالظاهر نحو (جاء علي علي). و الضمير نحو (جئت انت و قمنا
نحن)و الفعل نحو (جاء جاء علي) و الحرف نحو (لا لا ابوح بالسر ) و الجملة (جاء علي
جاء علي, علي مجتهد هلي مجتهد )
والفائدة التوكيد اللفظي تقرير المؤكد في النفس السامع و
تمكينه في قلبه , و إزالة ما في نفسه من الشبهة فيه
(فإنك ان قلت جاء علي , فانك اعتقد المخاطب ان الجائ هو لا
غيره ادعيت بذلك وانكر , او ظهرت عليه دلائل الانكار , كررت لفظ علي دفعا للانكار
, او ازالة الشبهة التي عرضت له , و ان
قلت حاء علي جاء علي فانما تقول بذلك إذ انكر السامع مجيئه, او لاحت عليه
شبهة فيه , فتثبت بذلك في قلبه و بميت عنه الشبهة).
التوكيد المعنوي
التوكيد المعنوي يكون بذكر النفس او العين او جميع او عامة
او كلا او كلتا علي شرط ان تضاف خذخ المؤكدات الي ضمير يناسب الكؤكد , نحو (جاء
الرجل عينهُ, و الرجلان انفُسهُما ) رأيت القوم كلهم , احسنت الي الفقراء القؤية
عامتهم جاء الرجلان كلاهما , والمرأتان كلتاهما .
و الفائدة التوكيد بالنفس و العين
رفع الاحتمال ان يكون في الكلام مجاز او شهو او نسيان.
فإن قلت جاء الامير فربما بتوهيم السامع ان اسناد المجئ
اليه , هو علي سبيل التجوز او نسيان او السهو , فتؤكده بذكر النفس او العين رفعا
لهذا الاحتمال , فيعتقد السامع حينئذ ان الجاني
لا جيشه ولا خدمه ولا حاشيته ولا شئ من الاشياء المتعلقة به.
و فائدة التوكيد يكلٍ و جميعٍ و عانةٍ الدلالة علي الاحاطة و الشمول.
(فإذا قلت جاء القوم , فربما بتوهم السامع ان بعذهم قد جاء والبعض الاخر قد تخلف عن
المجئ. فتقول جاء القوم كلهم , دفعا لهذه التوهم, ولذلك لا يقال جاء علي كله, لانه
لا يتجزأ . فإذا قلت اشتريت الفرس كله , صح لانه يتجزأ من حيث المبيع ).
والفائدة التوكيد بكلا و كلتا اثبات الحكم للاثنين المؤكدين معا.
فإذا قلت جاء الرجلان , و انكر السامع ان الخكم اليالت
للاثنين معا, او توهم بذلك فتقول جاء الرجلان كلاهما , دفعا للانكار او دفعا
لتوهيم ان المجيئ احدهما لا كلاهما . لذلك يتمني ان يقول احتصما رجلان كلاهما
وتعاهد سليم وخالد كلاهما , لان الفعل المخاطب و المعاهدة لا يقع الا من اثنين
فأكثر . فلا حاجة الي توكيج بذلك , لان السامع لا يعتقد ولا يتوهم انه حاصل من
احدهما دون الاخر .
Komentar
Posting Komentar